ياسرالعمري
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 22/03/2010
| موضوع: سدحة عن النقل الداخلي .. الثلاثاء مايو 01, 2012 12:43 pm | |
| سدحة عن النقل الداخلي ..
كلنا يعرف وضع الدير بالمواصلات الداخلية من باصات ومكروات وسرابيس
والي يشوف منطقة الحركة بالدير تتكون عندو فكرة كافية من منظر الباصات وشوفيرتها...
طبعا من مدة قصيرة نزلت الباصات الحديثة على بعض الخطوط بس الخط الأشهر الي لسا ما وصلته الحداثة هو خط الصناعة - هرابش الي اليوم نوجه علي ضونا .. ((مكروباص الصناعة))
طبعا من اتشوف مكرو متنك مدرقع يصرج يدخن وبي ريشة جبيرة على واجهة الباص أو كلاش مدندل بقفى الباص تعرف انو هذا باص خط الصناعة.. والشفيرية الي كلها تقسيم ومراجل ودق أوشام وعيملين هل خط رالي داكار للسباق ومنو يلملم ركاب قدام الثاني عدا انو يقطع الطريق عن الباص اللي وراه .. طبعا أول ما تطلع بالباص تلاقي الشفير مشعل سكارة الحمراء الطويلة ودخنتها تعج بالباص!!! تقرأ أجمل عبارة الحب والعشق والغرام مع قلوب الحب والعيون المبعجة بالأسهم واتشوف صور سبلكان ..وسميرة سعيد...سعاد حسني..وصور بنات أول مرة تشوفها... وما ننسى الخيلات الموجودة ع تابلو الشفير والمعلقة فوقو.. من عناقيد عنب بلاستيكية.. دبـبـة .. عاجات.. مسابيح.. سناسل .. تماسيح وغيرها... بالاضافة لصورته وهو حيط إيدو على جتف خويّو ومتصورها قدام الباص أو ورى الباص ..!! طبعا الكيدون ع العظم يعني سيخ حديد معمول دوارة غيار ملفوف بجلد وأحيانا معلق عليه جرص ... المسجلة الي تغير أصوات المطربين وتعلج الشرطان وما تسمع غير العنين والونين والصريج والدرقعة وممكن تعلق المسلجة وتنحل المشكلة بطرقة جف من الشفير... الي يثير استغرابك انو من صباحية الله حيط أغاني سعد الحلي.. ومواويل فاضل عواد..وفراقيات البغدادي... رجوع المصاري تأخذها قبل ما تنزل وأحيانا تفطن المعاون تا يرجعلك وأكثر الأحيان يمجج عليهااا ( يعني يروح عليك الرجوع ).. طبعا الله يسترك وما تفوت لأخر الباص لإنو راح يشتغل الصيااااح فووووووووووت جوااااا يبوووووي ... وتلاقي الباص صار قطرميزة طرشي وبلاجم العالم لزقت بالبلور ولسا يقلك فوتوو جوا الباص فاضي ويقل للركاب على الموقف طلللللع بي مكان ... أحيانا الركاب يظلون نص ساعة بالباص على شي موقف لبين ما يعبي والشفير فيتح حديث مع ربيعو شفير تكسي او سوزوكي أو يروح ياكل لفة والباص شغال وصار نار من جواا والله يعين الي قاعد على غطى المطور !!!!! لمن يكون لحالو بالطريق فاعتبرو راح يظل على الغيار الأول واذا جان قدامه أو وراه أكثر من باص فاكمش زين لأنو لغى المطبات والمفارق وإشارات المرور من حياتو... طبعا المعاون الي هو جابي الباص يكون شبيب زغير بعد سنتين يترفع ويصير شوفير ويمارس نفس الطقوس والأجواء الي جان معلمه يعملها أيام ماكان معاون...
....................................................................
وتستمر مأساة خط الصناعة
كان معكم من لوج الباص أيمن الديري
| |
|